الاثنين، 21 سبتمبر 2009

قدوتك على طريق المعلمين

إذا سألت أي معلم من هو قدوتك على طريق المعلمين؟ لقال دون تفكير أنه المعلم الأول رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن نحن هنا لا نريد أن يكون الكلام جزافاً والحقائق ليس لها أدلة واقعية فإذا كنا نريد أن نعلم حقاً لابد من أن نكون صادقين وإذا ذكرت أن قدوتك الأولى على طريق المعلمين هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حقيقة قولك ؟ وما دليلك ؟ وما هو أثر علمه فيك؟ وما هي العلامات التي فيك لتدل على أنك اتخذته حقاً قدوة وأسوة ؟ وفي هذه المدونة بمشيئة الله تعالى وبإذنه وبفضله وكرمه سنتعلم معاً كيف علم رسول الله صلى الله عليه وسلم الأطفال في مرحلة الطفولة ثم كيف كان تعليمه لهم في مرحلة الثانوية وكيف رباهم وهم في سن الجامعة ؟ وكيف خالطهم رجالاً ونساءاً وكيف صار بهم حتى فتحوا مشارق الأرض ومغاربها من بعده .

ولا أدعي أن قدوتي الأولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ستكون المدونة بإذن الله دليلاً على أنه أسوتي وقدوتي ومعلمي الأول.

وفي حياتي تعلمت على يدي معلمين كثر ودرست على يد مدرسين كثيرين وفرق كبير بين معلم ومدرس وفي هذه المدونة كذلك سنتعلم هذا الفرق بل الفروق الكثيرة من المدرسين والمعلمين وقد يتعلم المرء على كلمات معلم حتى وإن لم يره ولم يشاهده ولم يجلس تحت قدميه فكان معلمي الثاني على هذا الطريق هو معلم الخط العربي كما كان حاقدي أهل زمانه يطلقون عليه إنه الإمام حسن البنا الذي سئل يوما لمَ لم تؤلف الكتب ؟ فقال: إنني أؤلف الرجال والرجال تؤلف الكتب. وصدق الرجل وها هو الزمان يرى رجاله يؤلفون حتى امتلأت المكاتب الإسلامية والعربية من كتب رجاله شرقاً وغرباً وفي كل مجال. وأسأل الله أن يكون لي شرف رفقته كما كان لي شرف تعلمه زمنا ما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق